مدن وقرى مغربية تعاني العطش بسبب الجفاف

بشكل غير مسبوق، ترتفع أصوات المواطنات والمواطنين في أغلب القرى المغربية وفي العديد من المدن مطالبة بوضع حد لإشكالية انقطاع المياه خلال ساعات طوال وبشكل متكرر وضعف صبيبها، مما يؤدي إلى خلق مشكلات عديدة ومتنوعة لعل أخطرها العطش حسب ما أوردته يومية بيان اليوم في عددها الصادر يومه الثلاثاء 4 يوليوز الجاري.

وخلال العشريتين الأخيرتين، أصبح تواتر مواسم الجفاف وقلة الأمطار يدق ناقوس الخطر بخصوص أزمة المياه التي تتفاقم بشكل سريع مع مرور السنوات.

وتقف مشاكل أخرى وراء هذه الأزمة من قبيل ما تسببه بعض الأنشطة الفلاحية والاقتصادية من استنزاف للمياه، وكذا محلات غسل السيارات، على سبيل المثال لا الحصر.

ویری كثير من المراقبين والمتتبعين لإشكالية ندرة الماء أن التدابير التي تتخذها الحكومة والسلطات المحلية وشركات التدبير المفوض تبقى “محتشمة” مقارنة بحجم الأزمة، بل وتفتقر إلى أدنى مجهود على صعيد المتابعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.