حقوقيون يدينون قطع الأشجار بالقصر الكبير والمجلس الجماعي يتعهد بفتح تحقيق
تمودة 24 : العرائش
راسلت الشبكة المغربية لحقوق الإنسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام بالقصر الكبير، يوم الخميس 30 نونبر 2023 ، رئيس المجلس الجماعي لجماعة القصر الكبير ، وذلك حول قطع الأشجار المتواجدة بساحة مولاي المهدي، وطالبت بالتدخل العاجل وفتح تحقيق مع أخد الإجراءات القانونية والإدارية لزجر مرتكبي هذه الجريمة البيئية في حق مجموعة من الأشجار التي تم قطعها عمدا من الشارع العام بشكل عشوائي وبدون أي ترخيص من السلطات المختصة.
الشيء الذي أثار غضب ساكنة المدينة ،خصوصا أن ساحة مولاي المهدي تعد ضمن المتنفسات التي يتوجه إليهاالسكان والزوار على حد سواء بشكل يومي ، وقطع الأشجار بدون ترخيص يعد فعلا من الأفعال المعاقب عليها نظرا لأهميتها ،إد تساهم في المحافظة على التوازن البيئي والحد من الاختلالات و التدهور البيئي،”حسب المراسلة التي تتوفر «تمودة 24» على نسخة منها”.

وتأسيسا عن ذلك ، أصدر المجلس الجماعي لجماعة القصر الكبير بلاغا استنكاريا ،مساء يوم الجمعة 2023/12/01، يستنكر فيه قطع بعض الأشجار بساحة مولاي المهدي في تحد صارخ للقانون، واعتداء جسيم على البيئة ، و مخالفة لكل الضوابط القانونية المنصوص عليها في حماية البيئة ، والتطاول على الملك العمومي بدون سند قانوني .
وعليه قررت الجماعة إتخاذ كل الإجراءات القانونية المعمول بها ،وفتح تحقيق في الموضوع ، طبقا للمساطر الجاري بها العمل ، وحماية البيئة من كل اعتداء كيفما كان مصدره.
كما أشارت في البلاغ أن المجلس الجماعي حريص على مواصلة سياسة النهوض بالمجال البيئي وتهيئة الحدائق العمومية والفضاءات الخضراء بالمدينة ،بهدف الارتقاء بالمجال البيئي والسعي لمعالجة بعض التشوهات التي تمس الفضاء العمومي، والضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه اجتثات الأشجار والعبث بالبيئة و بالملك العمومي، وبجمالية مدينة القصر الكبير
وفي هذا السياق أشادت الجماعة عاليا بعدد من المبادرات الخلاقة والمبدعة التي تقوم بها بعض وداديات الأحياء والجمعيات المحلية، وعدد من مواطني في مجال العناية بالتشجير والارتقاء بجمالية ورونق الفضاءات العمومية
وتعهد المجلس الجماعي أنه سيواصل سياسته في هذا الإطار والحرص على اتخاذ كل الإجرءات المتعلقة بحماية الاشجار و العناية بالمساحات الخضراء وتنميتها على كافة المستويات.